القول والعمل:
المسافة بين القول والعمل هي أبعد وأقصر مسافة في الوقت نفسه.
الحمـــاس :
شدة الحماس ليست دليلاً على قوة الإيمان، بل إن أكثر المتحمسين هم في الغالب أول الساقطين في الطريق. وخير دليل على ذلك قصة ( الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم أبعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله... ) في سورة البقرة (طالوت ) .
حسن الظــن :
لأن تحمل أخا على المحمل الحسن ثم يتبين لك غير ذلك . خير لك من الأخرى .
نظرة خاصة:
أعظم أضرار التدخين البعد عن الصالحين.
غرور وكفور :
من غرور الإنسان بنفسه أنه إذا خرج إلى الناس فإنه يحدثهم بفضائله ومحامده . ومن كفرانه بنعمة ربه أنه إذا خلا بنفسه فإنه يحدثها بعيوبه ونقائصه .
رفقاً بالمختصين:
غير المختصين يطلبون من المختصين . وخاصة من الأطباء - المعجزات .
الخطوة الطيبة:
علاج المرض ليس مجرد الاعتراف به - وهذه خطوة طيبة - بل السعي العملي في علاجه.
الحياة والموت :
رب حريص على الحياة قتل نفسه بسكين حرصه ، ورب بائع نفسه لله عاش سالماً ، ولقى ربه بعد عمر مديد طيباً آمنا ، وبقي في الجنان خالداً .
لــذات :
ألذ الطعام ما كان بعد الصيام ، وألذ الزواج ما كان بعد العفاف . وألذ التمكين ما كان بعد الابتلاء .
كتـاب :
رب كتاب لم يقرأه إلا مؤلفه .
أهم من الطعام :
حاجة الإنسان إلى العقيدة التي تقنع عقله وتملأ وجدانه ، والشريعة التي تنظم حياته ، اشد من حاجته إلى الطعام والشراب .
الفكر والسلوك :
الانحراف الفكري( غالباً) ما يكون تبريراً - سابقاً أو لاحقاً - للانحراف السلوكي .
السر والعلانية :
من حفظ سريرته ، حفظ الله علانيته .
حساسيــة:
الناس حساسون أكثر مما توحي به مظاهرهم.
ناقوس :
كان السلف الصالح يتعاملون مع نصوص الكتاب والسنة تعاملا إيجابياً ، أما في زمننا هذا فأصبح كثير من المسلمين يتعاملون مع هذه النصوص تعاملاً سلبياً ، فمثلاً كان طلاب العلم من السلف إذا بلغتهم النصوص التي توجب اقتران العلم والقول بالعمل والتطبيق دفعهم ذلك إلى العمل والاستزادة من العلم .. أما تعامل كثير من نظائرهم من الخلف فهو بالعكس ، فتجدهم إذا قرءوا تلك النصوص فإن ذلك لا يدفعه إلى العمل بل إلى ترك العلم فيجمعون بين الخطأين : ترك العلم ، وترك العمل .
الإعلام:
كثيرون يتصورن أن الإعلام هو فن المكياج. ولكنه في الحقيقة فن الإقناع؛ فأنجح الإعلاميين هو أقدرهم على إيصال فكرته للآخرين.
قوة الحق :
*رب كلمة حق دمرت حضارة باطل.
*الحق من القوة بحيث لا يحتاج إلى بح الحلق.
مشكلة :
أول خطوات علاج المشكلة الشعور بها.
الإنتقاء :
في وقتنا الحاضر - عصر ثورة المعلومات - ليست المهارة في أن تقرأ وتسمع وتشاهد كل ما وقعت يدك عليه فهذا أمر محال. ولكن الحصافة في أن تستطيع أن تنتقي ما تقرأ أو تسمع أو تشاهد من هذا السيل المنهمر من المعلومات.
نكتة :
إذا كان العصر الحاضر هو عصر ثورة المعلومات. فلعل العصر القادم هو عصر بقرة المعلومات.
بين جاهليتين :
كما أن الشهامة والرجولة وجدة المعدن في الجاهلية العربية الأولى كانت من أبرز عوامل نجاح الدعوة الإسلامية الأولى، والجهل والتعصب والتزمت والجمود على القديم من عوائق تلك الدعوة فإن الثعلبية والمراوغة والتلون و … في الجاهلية الحالية من أبرز عوائق الدعوة الإسلامية المعاصرة، والمنهج العلمي الحديث وانتشار التعليم واحترام الرأي الآخر… من عوامل نجاح الدعوة الإسلامية الحالية.
إلى الشباب :
معظم المشكلات التي ستواجهك في حياتك هي التي لم نكن نتوقعها من قبل.
قتل الإنسان ما أكفره:
رب مشتكِ شكوى مريرة من نعمة عظيمة، إن الإنسان لظلوم كفار.
إحترام :
إذا لم تكن صالحاً أو عالماً أو نابغاً، فلا أقل من أن تحترم الصالحين والعلماء والنوابغ.
لو :
لو كان المال بالحرص لكان أغنى الناس البخلاء ولو كانت الحياة بالحرص لكان أطول الناس أعماراً الجبناء.
العزائم :
كثير من المعقدين هم الذين يصنعون المشكلات لأنفسهم، وكثير من الذين تحيط بهم عوامل الإحباط يقتحمونها ليصلوا إلى النجاح.
العوام هوام :
العامة يبهرهم الخطيب، ولا يفهمون كلام الفقيه فضلا عن المفكر.
الإنسان موقف:
رد فعل الصامت قد يكون أشد من رد فعل المتحدث.
رأي خاص :
أكثر مشكلات العالم أوهام!
أهم خطوة :
أهم خطوة في الطريق الذي طوله ألف خطوة: أول خطوة .
خير و … :
كسب القلوب خير وأهم من كسب المواقف.
هكذا علمتني الحياة :
علمتني الحياة أن أعطي نفسي ما تشتهي من التعبد والإطلاع والخلطة والسماع… ما لم أصل إلى الخط الأحمر، المحرمات.
زعم خاص :
أسهل وأهم ما في كل علم مبادئه وأسسه.
حساسية:
لعل أشد الموضوعات حساسية في الحياة الدين - الجنس - السياسة - الإنساب - العرقيات. والقوميات … " العاهات - الخلافيات .
ذكرى :
العاقل إذا سمع الكلام
فإن كان حقاً قبله
وإن كان باطلاً رده
وإن كان مشتبها أو لم يفهمه توقف فيه حتى يؤول إلى أحد الصنفين الأولين.
البكاء على الأمس :
البكاء على الأمس يفسد اليوم، ولا يصلح الأمس.
الشجاعة والتهور:
الفرق بين الشجاعة والتهور، أن الأولى رأي ثم موقف ، والآخر موقف بلا رأي.
حسم الخلاف:
الخلافات الكثيرة بين المسلمين وأعدائهم، بل وبين المسلمين أنفسهم يحسمها هذا الدعاء المأثور قولاً وتطبيقاً:
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه، والباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل.
الحق والأسلوب:
لا يمنعنك من قبول الحق أن يكون الذي أتاك به قد ساء الأسلوب، فقد قامت عليك الحجة بوصول الحق إليك، وهو يتحمل مسئولية سوء أسلوبه.
التسمي بالإسلام :
رب متسم بالإسلام في الهوية، وأمه هاوية، وما أدراك ما هية؟ نار حامية.
يسر وقوة :
قال الله تعالى " يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْر " وقال عز وجل في السورة نفسها "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ ".
لعل الأولى في التشريع، والأخرى في التطبيق.
لحظة فجنة:
رب صبر لحظة ، وهب صاحبه تمكين الدنيا، وجنة الآخرة.
تنظيم لا كبت :
إذا كان الناس قد عرفوا عن الأديان - المحرفة طبعاً - أنها تقيد الحريات، فإن الإسلام ينظم الحريات.
سبحان الله :
سبحان من وهب المؤمن الشجاعة والحياء، ورزقه المهابة والتواضع.
ابدأ بنفسك:
لا يشغلنك الشيطان بتتبع عورات الناس في الدنيا، والتفكير في مصائرهم في الآخرة، عن معرفة عيوبك وأخطائك ومصيرك بعد الموت.
مظهر ومخبر:
كما أن الإسلام ليس مظهراً فقط فهو كذلك ليس مجرد مخبر.
وسيلة كالغاية:
صاحب المذهب المنحرف لابد أن يستخدم - على الأقل أحياناً - الطرق المشبوهة لنشر دعوته، مهما أدعى أنه يستعمل الوسائل الشريفة.
درجات ودركات:
كما أن الجنة درجات والنار دركات في الآخرة، فإن أهل الخير درجات، وأهل الشر دركات في الدنيا.
أريحوا أنفسكم :
أيها المنافقون.. أنتم سائرون إلى النار بمنهجكم هذا؛ حيث تريدون بعملكم الصالح للناس، ولو غيرتم نياتكم، وصار هذا العمل الطيب لوجه الله سبحانه لما تغير من جهدكم شيئاً - بل إن الله سييسره ويحببه إليكم - ولصرتم من أهل جنة الدنيا والآخرة.
الإنصاف :
الإنصاف كل الإنصاف أن تأخذ كل رأي من صاحبه.
المغفلون :
أكثر الذين يستغفلون الآخرين هم من المغفلين.
خطا :
يخطئ كثيرون أشد الخطأ حين يتصورون أن رقة المشاعر، وطيب الأخلاق يتنافيان مع قوة الشخصية.
من أضرار المعصية :
لو لم يكن من أضرار المعصية إلا ظلمة القلب، وجفاف العين، والوحشة بين العبد وربه لكفتها.
قيمة الصديق:
لا تفرط في صديقك حتى ولو لم تكن محتاجاً إليه، فقد يأتيك اليوم الذي تتمنى فيه صداقته ثم لا يتحقق لك ذلك.
فراق العزيز :
لا تندم على فراق عزيز عليك، فربما لو طالت العلاقة بينكما لحدث ما يخدش علاقتكما الطيبة، فيكفيك هذا الأثر الطيب الذي تركته هذه الصداقة في نفسك.
الغريب :
رب غريب في بلده وبين أهله.
جريمتان :
من الناس من يكون مقصراً في ناحية ما، ولا يكتفي بذلك؛ بل يحقد على من قام بواجبه في هذه الناحية، فيريد منه أن ينزل إلى مستواه فيكون مقصراً مثله، وهو بذلك يجمع بين جريمتين: تقصيره في نفسه، وعدم الاعتراف بالحق لأهله.
الظالم :
لا تظنن أن الظالم قد ماتت المشاعر الإنسانية لديه، ولكن أحقاده قد طفت على عواطفه؛ وهذا هو السر في أنه إذا خلي بنفسه احترق من الآلام.
منحدر شديد :
السائر في طريق المعصية كالذي ينزل من منحدر شديد؛ كلما قدم خطوة بعد عن القمة، وزادت مسافة الرجوع وصعبت، ولكن أمل الرجوع لم ينعدم.
سوء الظن:
إذا أساء الناس بل الظن فلا يثبطنك ذلك عن العمل الصالح فإنهم لن يحاسبوك، وسيحاسبك من يعلم السرائر يوم تبلى السرائر.
العمل بالعلم :
لو عملنا بما نعلم لصرنا ملائكة تمشي على الأرض.
التقوى :
هل تعلم أن التقوى هي ضبط النفس لحظات ( لحظات الأغراء بالمعصية ) واحتساب ذلك عند الله عز وجل.
رضا الله :
إذا كان رضا الناس غاية لا تدرك، فإن رضا الله غاية تدرك.
حاجات:
أحوج الناس إلى حسن الخلق الداعية.
أحوج الناس إلى الحلم المدرس.
أحوج الناس إلى الورع العالم.
أحوج الناس إلى نقاء السريرة الواعظ.
رسالة الجامعة : العدد 346
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق