الاثنين، 7 يونيو 2010

كلمات .. ودعاة

 
* ( إن من الكفر المستبين تنزيل القانون اللعين منزلة ما نزل به الروح الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين في الحكم بين العالمين والرد إليه عند تنازع المتنازعين : مناقضة ومعاندة لقول الله عز وجل ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) وقد نفى الله سبحانه وتعالى الإيمان عمن لم يحكَّموا النبي صلى الله عليه وسلم فيما شجر بينهم نقياً مؤكداً بتكرار أداة النفي وبالقسم)..
محمد بن إبراهيم آل الشيخ(1)
_______________________
(1) رسالة ( تحكيم القوانين ) .


* ( إن المكتبات الخيرية في بيوت الله وحولها من أعظم أسباب الهداية والمحافظة على أداء الصلاة في الجماعة والسلامة من الاختلاط بقرناء السوء والسلامة من الوقوع في المحرمات والسلامة من ضياع الأوقات في الأسواق والطرقات .
ولذا أدعو الجميع إلى المشاركة في إنشاء هذه المكتبات كل بقدر الاستطاعة : فطلاب العلم بالتعليم والإشراف والمشاركة في الندوات ، والتجار بالمال لما تحتاج إليه من بناء ونفقة . والآباء بتشجيع أبنائهم للانضمام إليها والمشاركة فيها ، والشباب بالتعاون فيها ...) .
عبد العزيز بن باز

( يجب على ولاة الأمور إذا علمت بالشخص الذي لا يؤدي الصلاة يستتاب فإن تاب وإلا قتل مرتداً نعوذ بالله ) .
عبد العزيز بن باز

* ( القومية والعروبة ، أو الاشتراكية أو الشيوعية ، أو أي دعوة سوى الإسلام كلها دعاوى باطلة ونعرات جاهلية يجب أن يقضي عليها ولا يجوز أن تبقى أبداً )
" عبد العزيز بن باز ".


يمكن نقل نواقض الإسلام لابن عبد الوهاب عوضا عن كلام ابن حميد
* ( من شك في القرآن ، أو كذب النبي صلى الله عليه وسلم : فإنه خرج عن الإسلام ، خلال الدم والمال : إذا فضل طريقة القوانين الوضعية على حكم الله وحكم رسوله ).
عبد الله بن حميد (1)
_______________
(1) شريط نواقض الإسلام [ يمكن اختيار فصول من الكتب أفضل صياغة مما نقل عن هذا الشريط ] .
* ( من جملة نواقض الإسلام : من فضل طريقة الكفار وصحح ذهبهم ، وقال : هم أحسن من المسلمين ) .
عبد الله بن حميد
* ضابط الشرك الأكبر الذي لا يغفر إلا بالتوبة منه ، تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله ، كالدعاء والذبح والنذر والاستعانة إلى غير ذلك من أنواع العبادة ) .
عبد الله بن حميد (1)
________________
(1) شريط نواقض الإسلام .

" الله لا يقبل من تارك الصلاة زكاة ولا صوما ، ولا حجا ولا جهادا ، ولا أمرا بمعروف ولا نهيا عن منكر . بل جميع أعماله مردودة عليه إذا كان لا يصلي " .
الشيخ عبد الله بن حميد
/ شريط .

* ( والحق أن القرآن منذ ثلاثة عشر قرناً يعتبر أكمل نموذج أدبي أستطاعت اللغة العربية أن تفصح عنه ، فليس به أدنى اختلال ، بل إن الاتساق البديع شامل جميع نواحيه ، في روحه الجليل الغامر ، وفي نذره الرائعة المؤثرة ، وفي مشاهداته الباهرة ، وفي حلاوة وعوده الفائقة ، وفي فكرته المتسامقة المتشامخة ، وأخيراً في أسلوبه البهي المعجز ) .
مالك بن نبي

* ( إن الأصل في المسلم الستر والصيانة والسلامة والعدالة ، فإذا ظهر منه ما يخالف ذلك من سوء فعل أو اعتقاد أو قول عومل به ، ولم نؤمر بأن ننقب عن قلوب الناس ولا أن نشق عن بطونهم ) .
سلمان العودة (2)
___
(2) المسلمون بن التشديد والتيسير .

* ( إنه لا أخطر على الدين من تدخل أهواء العوام والجهلة الأغبياء فيه وكونهم يشكلون ثقلاً يضطر الآخرين إلى مجاملتهم وتلمس ما يرضيهم ) . سلمان العودة(2)
(2) المسلمون بين التشديد والتيسير .

* (المغالي في الدين والجافي عنه بمنزلة سواء، كلاهما ظالم لنفسه، معتد لقدره ، فتر على ربه).
سلمان العودة

* ( ما انتشر بين الناس حديث ضعيف أو موضوع إلا وجهلوا قدره من الأحاديث الصحيحة ، كما قيل ما نشر بين الناس بدعة إلا ورفع مثلها من السنة ) .
سلمان العودة (1)
(1) شريط .

كونوا للناس كالشجر ، يرمونه بالحجر ، ويلقي إليهم بالثمر )
" حسن البنا
· شريطة كشك "(3) .

* " إن قطرة الدم مازالت غالبة على المسلمين . وما دامت قطر الدم غالية فإنهم لن يصلوا إلى شيء لأن ثمن العزة والحرية قطرة الدم فقط " .
حسن البنا


( إن الذين لا يرهبون الجاه والسلطان يرهبهم الجاه والسلطان ) .
سيد قطب

* ليس الذي يثير النزاع هو اختلاف وجهات النظر ، إنما هو الهوى الذي يجعل كل صاحب وجهة يصر عليها مهما تبين له وجه الحق في غيرها ، وإنما هو وضع اللذات في كفة ، والحق في كفة ، وترجيح اللذات على الحق ابتداء " .
سيد قطب
* ( المستقبل لهذا الدين )
سيد قطب
(2) ( عنوان كتاب له )

* " الدين لا يواجه الواقع أيا كان ليقره ويبحث له عن سند منه ، وعن حكم شرعي يعلقه عليه كاللافتة ا لمستعارة ! إنما يواجه الواقع ليزنه بميزانه ، فيقر منه ما يقر ، ويلغي منه ما يلغي ، وينشئ واقعا غيره إن كان لا يرتضيه ، وواقعه الذي ينشئه هو الواقع وهذا هو المعنى بأن الإسلام " دين للواقع " .. أو ما يجب أن تعنيه في مفهومها الصحيح " .
سيد قطب
( جنسية المسلم عقيدته ) "                         سيد قطب (5)           (معالم في الطريق) .

* ( المنهج القرآني في العقيدة والحركة لا يعني ببيان الحق وإظهاره حتى تستبين سبيل المؤمنين الصالحين فحسب ، إنما يعني كذلك ببيان الباطل وكشفه حتى تستبين سبيل الضالين المجرمين أيضاً .. إن استبانة سبيل المجرمين ضرورية لاستبانة سبيل المؤمنين .. وذلك كالخط الفاصل يرسم عند مفترق الطرق ) ..
سيد قطب(2)
(2) في ظلال القرآن عند تفسير قوله تعالى ( وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين ) .

* ( إن سفور الكفر والشر والإجرام ضروري لوضوح الإيمان والخير والصلاح .. واستبانة سبيل المجرمين هدف من أهداف التفصيل الرباني للآيات ، ذلك أن أي غبش أو شبهة في موقف المجرمين وسبيلهم ترتد غبثاً وشبهة في موقف المؤمنين وسبيلهم فهما صفحتان متقابلتان وطريقان مفترقان .. ولابد من وضوح الألوان والخطوط ) .
سيد قطب(1)
_______________
(1) في ظلال القرآن عن تفسير قوله تعالى ( وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين ) .

" إن الحياة للأرض حياة تليق بالديدان والزواحف والهوام والوحوش والأنعام . فأما الحياة للآخرة فهي الحياة اللائقة بالإنسان الكريم على الله ، الذي خلقه فسواه وأودع روحه ذلك السر الذي ينزع به إلى السماء وأن استقرت على الأرض قدماه "
.[ سيد قطب ] .






 الأستاذ محمد قطب :



الإسلام اليوم غريب .. ولكن له جولة أخرى يملأ بها الأرض .




* الله يكلف البشر بالجهد ولا يطلب منهم النتائج .



* لو أن هناك أمة مسلمة صحيحة لأسلمت أوروبا .



إن المرض الحقيقي هو التخلف العقدي عند المسلمين . وهو سبب التخلف السياسي والعلمي والتكنولوجي وغيرها من صور التخلف ، وعلى الشباب المسلم بأن يأخذوا الأمر بجد فأعداؤهم لا يهزلون . هذا الشباب ليس مطالباً بالمعجزات إنما عليه أن يبذل قصارى جهده ، حيث إن الله تعالى يكلف الكائن البشري الجهد ولا يطلب منه النتائج .



ذكر ذلك الأستاذ محمد قطب في محاضرته التي تحدث فيها - الأسبوع الماضي - عن الشباب وإليهم ؛ وأضاف بأن مسؤولية الشباب المسلم هي البحث عن الدعاة والعلماء الذين يعرف فيهم الإخلاص والاستقامة فيأخذوا منهم حقيقة هذا الدين ويحولوه إلى واقع وسلوك ولا يكتفوا بالتحمس فهو لا يحل وحده مشكلاتنا وأن يأخذوا الإسلام بشموله .


* الصحوة الإسلامية تملأ وجه العالم الإسلامي :


في حديثه عن واقع العالم الإسلامي ذكر أن الإسلام يعيش اليوم غربته الثانية ، ولكن هناك جولة أخرى لهذا الدين يملأ بها الأرض وأنه يرى الظلمات ويرى من خلفها النور . حيث تملأ الصحوة الإسلامية وجه العالم الإسلامي ، وهي تزداد رغم كل الجهود للقضاء عليها حيث جن جنون الأعداء - الذين يكيدون لهذا الدين منذ ولد - لما راوا هذه الصحوة واستطرد في حديثه عن الواقع فقال لو أن هناك أمة مسلمة صحيحة الإسلام لأسلمت أوروبا ولأسلم الملايين بدل الألوف .


وتحدث عن خط الانحراف عن لإسلام فذكر أن هذه الأمة كانت في صدر تاريخها كما قال تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله .. " ولكنها بدأت تتخلى عن هذه الأمانة حتى وصلت إلى حالها اليوم " غثاء كغثاء السيل .. وأصبحت قيمة المسلمين اليوم في المحافل الدولية كما قال
الشاعر :
ويقضى الأمر حين تغيب تيم


ولا يستأذنون وهم شهــــود





* أول مقتضيات لا إله إلا الله تحكيم شريعة الله :



وكذلك فإن الأمة الإسلامية تعاني من انفصال القول عن العمل حيث أصبح المسلمون يظنون ألا حرج عليهم ي أن يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول اله ويأخذوا الدساتير من الشرق أو الغرب وكفي به جهلا وقال إن أول مقتضيات لا إله إلا الله تحكيم الشريعة . وأن هذه الأمة أغني أمة في الأرض ولكنها أفقر أم كذلك حيث إن خيراتها بيد أعدائها .


الإعلام الإسلامي : تقديم الحياة كلها من منطلق إسلامي :


وفي إجابته على سؤال عن الإعلام الإسلامي عرفه بأنه تقديم الحياة كلها من منطلق إسلامي.

وكان آخر سؤال قدم إليه عن الكتب التي ينصح الشباب بقراءتها حيث أوصى في إجابته بأن أهم الكتب على الإطلاق هو القرآن والسنة . ثم ذكر بعض الذين شرحوا العقيدة الإسلامية من الأعلام المعروفين . كأبن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب والمودودي وسيد قطب ونصح بكتاباتهم .

وقد حضر هذه المحاضرة جمهور غفير من داخل الجامعة وخارجها ضاقت بهم قاعة المحاضرات بالبهو الرئيسي . مما اضطر إلى فتح قاعة المحاضرات رقم (7) ونقل المحاضرة إليها بمركز التوزيع الصوتي والتليفزيوني بالجامعة .



 



الفرق الباطنية كلها ذات صلة باليهود




يرى الأستاذ محمد قطب أن الفرق الباطنية في الإسلام كلها ذات صلة باليهود . جاء ذلك في إجابة أحد الأسئلة التي عقبت المحاضرة التي ألقاها مساء الأربعاء قبل الماضي بجامعة الملك سعود بالرياض تحت عنوان " الوقوف في وجه التيارات الضالة " .


وفي بداية المحاضرة تحدث الأستاذ قطب عن شمول معنى العبادة في الإسلام إلى اليقين التام بالا إله إلا الله وبتحكيم شريعة الله ، وذكر أن الحكم نوعان : حكم الله ، وحكم الجاهلية ، وأن الجاهلية عندما نبذت الشريعة استندت إلى العقل والتجربة الإنسانية القاصرة فوقعت في المهالك والمصائب ومن أمثلة ذلك الجاهلية المعاصرة : قضية ترجيل المرأة حيث صار غرب أوروبا يشكو من جنوح الأحداث ، ومن أعلى نسبة في الطلاق ، ومن ا لجريمة والخمر والمخدرات التي هي هروب من الواقع ، وقد انتشرت مكاتب للبحث عن الأزواج والزوجات الشاردات في أمريكا ، ومكاتب لإيقاع أحد الزوجين في الجريمة التي تبيح الطلاق ، كل ذلك بسبب رفض منهج الله . ولخص حديثه في هذه النقطة بقوله إن إخراج المرأة من بيتها شقاء لها ولزوجها .

وتطرق أيضاً إلى الشيوعية التي زعمت رفع الظلم عن العمال وأضاف بأن الغزو الفكري دخل عقولنا وقلوبنا وأرواحنا وأن العلاج هو : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وطريقنا هو العودة لهذا الدين .


وذكر الأستاذ محمد قطب عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة أن الإسلام اليوم غريب وعلينا جهاد هذه الغربة ودعوة البشرية للإسلام وذكر بعض المبشرات بأن المستقبل لهذا الدين كحديث " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود .. " وحديث " ثم تكون خلافة على منهاج النبوة " .
وقال إنه : ما سعدت البشرية أبداً إلا بالقيادة الإسلامية وما شقيت أبداً إلا بالقيادة الجاهلية .

وبعد ذلك أجاب على بعض أسئلة الحاضرين وهم كثير جداً والأسئلة كذلك ، فذكر أن طريق هداية الشباب الدعوة وهي التربية ، والنقطة الأولى في الدعوة هي الداعية ، وأن التيارات والمذاهب مستمرة والمصنع شغال والوقاية هي الالتزام بالإسلام .

وفي إجابة على سؤال عن الحداثة قال : الحداثة موضوع طويل عريض لا يجئ الحديث عنه في ذيل محاضرة طويلة .. يقول الحداثيون دفاعاً عن حداثيتهم إن الحداثة مذهب أدبي لا يلتزم عقيدة ، والمسلم ملتزم بمضامين عقيدة دينه .

وذكر بأن مدنية أوروبا تعيش السنة القرآنية " فتحنا عليهم أبواب كل شيء " وقال إن نشاط الدعاة والنصارى كفتا ميزان .


 



* ( الجاهلية - كما عناها القرآن وحددها - هي حالة نفسية ترفض الاهتداء بهدي الله، ووضع تنظيمي يرفض الحكم بما انزل الله ) .
محمد قطب

(3) (جاهلية القرن)


* " حينما نفكر في الإعلام الإسلامي فكثيراً ما تقفز إلى أذهاننا فكرة الوعظ الديني، والوعظ الديني آخر شيء يخدم قضية الإسلام "

[ محمد قطب] .

(1) ندوة حول الإعلام مع الركابي

 




  • لابد من قيام تنسيق كامل يتناول الجهد المبذول بصورة متكاملة في وزارات الكلمة المسئولة وأعني بها وزارات التربية والتعليم . والثقافة والإعلام ، والأوقاف والشئون الإسلامية ، والعدل . ليتم البناء في تناسق وانسجام وتآلف بين المربي في المدرسة ، والواعظ في المسجد ، والكاتب في الصحيفة ، والموجه في الإذاعة والتلفاز ، والقاضي في المحكمة .
يوسف العظم

( الفرق بين ابتسامتنا ، وابتسامة الأمريكان والإنجليز واليهود وغيرهم : أن ابتسامة المؤمن تفتح القلوب ، وابتسامة الكافر يريدها لتفتح الجيوب ) .
يوسف العظم

· ( طه حسين : أديب عربي ، مفكر يوناني ، مثقف فرنسي )
يوسف العظم(1


* ( الصحافة كان لها دور كبير في غرس مفهوم "البعضية" والتجزئة في الفكر الإسلامي، مع أنه فكر شامل متكامل ، جاء ليعالج شؤون الحياة جميعاً ، عقيدة أمة ومنهاج حياة ، يتناول الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والتربوية وغيرها) يوسف العظم

* ( إن الأقلام العربية تصر على أن تبقى مريضة ، وإن أجهزة الإعلام العربي بحاجة إلى عمليات جراحية خطيرة تستأصل كثيراً مما في جسد الإعلام قبل فوات الأوان )
يوسف العظم " .
(1) " ( لعله في رحلة الضياع )

* " التقوى من غير وعى غفلة " والوعي من غير تقوى فجور "
" يوسف العظم (شريط )"

* " العقل سراج ، والغضب ريح ، فإذا هبت ريح الغضب أطفأت سراج العقل "
[ يوسف العظم ]

* " العلاج الحقيقي لمشكلة الأمراض الجنسية يتلخص في رأينا في كلمة واحدة هي الإحصان .. وأول وسائل الإحصان هي : الإيمان ، وثانيها : الزواج " .
محمد علي البار(2)
__________________________
( (2) لعله وسابقه من كتاب د. محمد البار .
( لم يشهد التاريخ الإنساني انتشاراً مريعاً للزنا واللواط ونكاح الأطفال ونكاح المحارم كما تشهده الإنسانية اليوم في ظل الحضارة الغربية التعيسة ، ونتيجة ذلك مزيد من القلق والانتحار والانغماس في شرب الخمور والمخدرات والجريمة ، ومزيد من الأمراض النفسية والجسدية )
محمد علي البار(1)
· لعله في كتاب الأمراض الجنسية .


( أرأيتم الولد الفاسد المدلل ، العزيز على مدير المدرسة ، يعتدي بسطوته على التلاميذ ، فإذا جاء واحد يشد أذنيه ، تدخل المدير ليحميه . هذا الولد هو : إسرائيل ، والمدير : أمريكيا ) .
علي الطنطاوي

( الحياة سفر ، فكم من الناس يسأل نفسه : لم السفر وإلى أين الرحيل ؟ كم منامن يسأل : ما الحياة ؟ ولماذا خلقنا ؟ وإلام المصير ؟ )
" علي الطنطاوي "

*(كان رمضان الذي مضى في قلب الصيف، وقد أمضيته في مكة أشد الحر. وأيام الصيف أطول الأيام فاذكروا كم بقاسي الصائم من العطش والجوع؟ إنه يرى في كأس الماء البارد نعمة لا تعدها أموال المصارف فإذا أذن المغرب وشرب فما الذي يبقى له من آلام الصيام؟ وإذا غلبته نفسه فأفطر فأصاب اللذة بشرب الماء ما الذي يبقى له من هذه عند المساء؟.
إن اللذائذ المحرمة تذهب ويبقى عقابها، وآلام الطاعة تذهب ويبقى ثوابها. هذه هي كلمة ابن الجوزي.
وما لذائذ الدنيا؟ لقد قلت من القديم:إن الفقير يمر بقصر الغني،أو تمر به سيارته فيحسب أنه إن كان له مثلها فقد حيزت له الدنيا،وجمع السعادة من أطرافها. ولكن هل يشعر بهذه السعادة مالك القصر والسيارة؟ إنها تصير له شيئاً عادياً يفقد الاستمتاع به ولكن يألم لفقده والعادة ـ كما جاء في كتب علم النفس ـ تضعف الحس ولكن تزيد الفعالية. أفليس هذا دليلاً على ما قلته من أن اللذائذ المادية كلها سراب؟ لا تدرك جمال السراب إلا من بعيد فإذا صرت عنده تسرب جمال منظر الماء ورأيت أنك لا تزال في الصحراء.)
علي الطنطاوي

" كما أنك تدافع عن ضعفة المسلمين ، وتصد عنهم عوادي المعتدين بالقوة المادية ، فكذلك يجب أن تدافع عن ضعفة المسلمين ، وتصد عنهم عوادي الفكر والشبهات المخالفة للدين ، ولا تدافع فقط عن المسلمين ، وإنما تدافع أيضاً عن كل إنسان يريد، أو في قلبه ميل إلى الحق إذا كانت هذه الشبهات تحول بينه وبين الوصول إلى ذلك الحق .
جعفر شيخ إدريس (1)
(1) شريط مسجل .

 
* " من عجيب بركات القرآن ، أنك حين تشرع ي الحفظ سوف تكتشف أنك تحفظ آيات كثيرة ما كنت تظن أنك تحفظها كلها . فتشعر بسرور بالغ وانشراح عظيم يشجعك على السير قدماً في طريق الحفظ إن شاء الله " .
عبد البديع صقر (2) ( التجويد وعلوم القرآن ) .

  • " لا يكابر في الحق في قضية المرأة إلا أحد أربعة :
" مراهق لا يفكر إلا في أهوائه الجنسية ، وكاتب يرى في إرضاء غرور المرأة ودغدغة عواطف المراهقين والمراهقات طريقاً إلى رواج كتابه والإثراء منه ، وسياسي يهمه كسب أصوات الناخبين والناخبات ، (وطاغية) يتقرب للغرب بأنه متجدد غير متعصب للدين والأخلاق والخصائص العربية والإنسانية "
مصطفى السباعي

* ( بين الشقاء والسعادة : تذكر عواقب الأمور
بين الجنة والنار : تذكر الحياة والموت ) .
مصطفى السباعي (1)
__________________________
(1) هكذا علمتني الحياة للسباعي 1/ .

( لئن تضئ شمعة خير من أن تلعن الظلام ألف مرة ) " مصطفى السباعي " لعلها قيلت قبله

· " إن الإيمان مشتق من الأمن والأمان ، لأنه يملأ القلب طمأنينة ، ويبعث في النفس الثقة ، ويبث فيها الشجاعة والأقدام ويحوط المؤمن بسياج منيع يحول بينه وبين الشك المؤرق وعناء الحيرة بين الحق والباطل .
إن إيمان الشباب بالله تعالى ورسله ومقدساته هو الواحة الوارفة الظلال التي يلجأ إليها من هجير المحن ، واضطراب المذاهب ، وتبلبل الآراء ، وأغراء الانحراف " .
أحمد محمد جمال

* " إن أمتنا بحاجة إلى الكثير من الجد والقليل من اللهو ، ولو رزقنا بفنانين ذوي شرف ومقدرة لأمكن تحويل الفنون إلى عوامل للبناء لا للهدم ، ولإثارة المشاعر النبيلة لا اهاجة الغرائز الدنيا "
محمد الغزالي

* واجتهد ألا تسلك طريق ضلالة فإذا سلكته – تحت أي ضغط أو إغراء – فاجتهد ألا توغل فيه . وعد من حيث جئت في أقرب فرصة وفي أسرع وقت [ محمد الغزالي ] .

* (تحديد النسل مؤامرة صهيونية ضد العالم الإسلامي تمول من الصندوق الصهيوني العالمي . وتحديد النسل لا يؤيده الإسلام) . "
زينب الغزالي
(4) ( مقابلة مع مجلة الدعوة السعودية) .

* ( لابد من الخضوع للحق عاجلاً أو آجلاً ، فمن أبى أن يخضع للحق خضع للنار ) "حسن  هويدي
(5) (الوجود الحق ) .

* ( أي سلاح نخبئه في هذا البلد لأعدائنا غير الإسلام ؟
أي قوة نعدها لنواجه بها السلاح المخيف غير الإسلام ؟
فالأعداء لا عهد لهم ولا ذمة ولا وفاء ولا كلمة ، يغيرون عملاءهم كما يغيرون أحذيتهم ، والعبر كثيرة متكابرة ) . أحمد السناني " .
" شريط –


* " أمضى سلاح نضعه بين عدونا هو : تمزقنا وفرقتنا واختلافنا "
أحمد القطان(2)
__________________________
(2) شريط .


* الحضارة المعاصرة تسير في اتجاهين في وقت واحد ، فهي تحاول من جهة الحصول على جميع الكماليات المادية ، على حين تسبب لتركها الدين في خلق أحوال تجعل الحياة جحيماً " إنها تعطيك دواء الشفاء من الفم ، وتحقنك السم في العضل " .
[ وحيد الدين خان ] .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق