جنة الإيمان :
مما تحدث به العلامة ابن القيم عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية قوله : علم الله ما رأيت أحد أطيب عيشا منه قط . مع ما كان فيه من ضيق العيش . وخلاف الرفاهية والنعيم ، بل ضدها ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق ، وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا ، وأشرحهم صدراً ، واقواهم قلباً وأسرهم نفسا . تلوح نضرة النعيم على وجهه .
وكنا إذا اشتد بنا الخوف ، وساءت منا الظنون ، وضاقت بنا الأرض ، آتيناه ، فما هو ألا أن نراه، ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله ، وينقلب انشراحاً وقوة ويقينا وطمأنينة فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه ، وفتح لهم أبوابها في دار العمل . فأتاهم من روحها ونسيمها وطيبها واستفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها .
شيخ الإسلام :
سئل الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد عن ابن تيمية بعد اجتماعه به ، كيف رأيته ؟
فقال " رأيت رجلاً سائر العلوم بين عينيه يأخذ ما شاء منها ويترك ما شاء " .
( إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة ) . " ابن تيمية ".
* ( ماذا يصنع أعدائي بي ؟! أنا جنتي وبستاني في صدري أنى رحت فهي معي لا تفارقني.
أنا حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة )
" ابن تيمية " .
ترجمته
* ( ما أسر أحد سريرة إلا أبداها الله على صفحات وجه ، وفلتات لسانه ) .
ابن تيمية
، ربما قالها أحد غيره قبله انظر تفسير ابن كثير (أوراق البستان )
* " الذنوب جراحات ، ورب جرح وقع في مقتل "
ابن القيم
* " للعبد بين يدي الله موقفان موقف بين يديه في الصلاة ، وموقف بين يديه يوم لقائه فمن قام بحق الأول هون عليه موقف الآخرة ، ومن استهان بهذا الموقف شدد عليه ذلك الموقف".
ابن قيم الجوزية
( لا تجد عاقلين أحدهما مطيع لله ، والآخر عاصٍ إلا وعقل المطيع منهما أوفر وأكمل ، وفكره أصح ورأيه أسد والصواب قرينه ) .
ابن القيم
( تدبر القرآن .. فيه أسباب الخير والشر جميعاً مفصلة مبينة ، ثم السنة فأنها شقيقة القرآن ، وهي الوحي الثاني ، ومن صرف إليهما عنايته اكتفى بهما عن غيرهما ، وهما بريانك الخير والشر وأسبابهما ، حتى كأنك تعاين ذلك عياناً ) .
ابن القيم
* ( الدعاء من أقوى الأسباب .. وليس شئ من الأسباب أنفع من الدعاء ، ولا أبلغ في حصول المطلوب ) .
ابن القيم
انظر ص
* " وليحذر كل الحذر من طغيان " أنا " و " لي " ، و" عندي " فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابتلى بها إبليس وفرعون وقارون " فأنا خير منه " لا بليس و " لي ملك مصر " لفرعون و " إنما أوتيته على علم عندي " لقارون .
وأحسن ما وضعت أنا في قول العبد : أنا العبد المذنب المخطيء المستغفر المعترف ونحوه، ولي في قوله " لي الذنب ولي الجرم ولي المسكنة ولي الفقر والذل ، وعندي في قوله " أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي " .
ابن قيم الجوزية
*******
وصفة طبية :
قيل لأحد الصالحين : إنني أشكو مرض البعد عن الله ، فقال العبد الصالح للسائل : " يا هذا : عليك بعروق الإخلاص ، وورق الصبر ، وعصير التواضع ، ثم ضع ذلك في إناء التقوى، وصب عليه ماء الخشية ، وأوقد عليه بنار الحزن ، وصفيه بمصفيات المراقبة ، وتناوله بكف الصدق ، ,اشربه من كأس الاستغفار ، وتمضمض بالورع ، وابعد عن الحرص والطمع ... تشفى من مرضك بإذن الله .
موعظة حسنة :
يُروى أن الرشيد قال لابن السماك : عظني ـ وقد أوتي بماء ليشربه ـ فقال يا أمير المؤمنين ، لو حُبست عنك هذه الشربة اكنت تفديها بملكك قال : نعم ! قال: فلو حبس عنك خروجها ، اكنت تفديها بملكك ، قال : نعم ! قال : " فما خير في ملك لا يساوى شربة ولا بولة".
احذروا الفلسفة :
* انتهى أمر الغزالي رحمه الله ـ وهو من أعلم الناس بمذاهب الفلاسفة ومقالاتهم ـ إلى الوقف والحيرة في المسائل ، ثم أعرض عن تلك الطرق وأقبل على أحاديث الرسول r فمات وكتاب البخاري على صدره .
* وقال أبو المعالي الجويني : " يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي إلى ما بلغ ما اشتغلت به " . وقال عند موته : " لقد خضت البحر الخضم وخليت أهل الإسلام وعلومهم ، ودخلت في الذي نهوني عنه ، والآن فإن لم يتداركني ربي برحمته فالويل لابن الجويني ، وها آنذا أموت على عقيدة أمي - أو قال : على عقيدة عجائز نيسابور .
* وقال الخوقجي عند موته " ما عرفت مما حصلته شيئاً سوى أن الممكن يفتقر إلى المرجح " . ثم قال "الافتقار وصف سلبي ، أموت وما عرفت شيئاً " . [ شرح الطحاوية ] .
أول الكتاب
توبــــة :
كان طاووس اليماني رحمه الله بمكة ، فراودته امرأة عن نفسه ، فلم يزل بها حتى أتى بها إلى المسجد الحرام والناس مجتمعون .. فقال لها أقضى ما تريدين . قالت : في هذا الموضع والناس ينظرون ؟ قال : فالحياء من نظر الله أحق فتابت المرأة وحسنت توبتها .
الريــاء والكبــر :
قال يونس بن عبيد " ليس في هذه الأمة رياء خالص ولا كبر خالص فقيل له : لماذا ؟
فقال : لا كبر مع السجود ، ولا رياء مع التوحيد " .
ثلاثة أرباع الكلام :
كان إبراهيم بن المهدي يطيل السكوت ، فإذا تكلم انبسط ، فقيل له ذات يوم : لو تكلمت؟ فقال : الكلام على أربعة وجوه : فمنه كلام ترجو منفعته وتخشى عاقبته ، فالفضل منه السلامة ، ومنه كلام لا ترجو منفعته ولا تخشى عاقبته ، فأقل مالك في تركه خفة المؤونة على بدنك ولسانك . ومنه كلام لا ترجو منفعته وتخشى عاقبته ، وهذا هو الداء العضال . ومن الكلام كلام ترجو منفعته وتأمن عاقبته ، فهذا الذي يجب عليك نشره قال : فإذا هو قد اسقط ثلاثة أرباع الكلام .
الدنيــــــا :
الدنيا إذا حلّت أو حلت ، وإذا كست أو كست وإذا أينعت نعت وإذا أوجلت جلت ، وكم من ملك رفعت له علامات ، فلما علامات. (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أشرطة كشك .
مفتاح الجنة :
قيل لوهب بن منبه : أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة ؟
قال : ( بلي ، ولكن ما من مفتاح إلا وله أسنان ، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك ، وإلا لم يفتح لك .
( لعله في البخاري ) .
نابغـــة :
قال الإمام بن جرير الطبري : جاءني يوما رجل ، فسألني عن شيء من العروض ، ولم أكن نشطت له قبل ذلك ، فقلت له : علي قول أن لا أتكلم اليوم في شيء من العروض ، فإذا كان من غد فصر إلي ، وطلبت من صديق لي " العروض" للخليل بن أحمد ، فجاء به ، فنظرت فيه ليلتي ، فأمسيت غير عروضي ، وأصبحت عروضياً .
لعله في العلماء الغراب لأبي غدة.
الموت أرحم :
قيل لحكيم : ما أفضل ما يرزقه المرء ؟
قال علم ، قيل : فإن لم يكن ؟ قال عقل ، قيل : فإن لم يكن قال صدق لسان .. قيل : فإن حرمه ؟ قال : موت عاطل يريح العباد منه والبلاد .
تائـــــب :
أطاع رجلٌ الله عشرين عاماً ، وكان في غاية من العبادة والانكسار إلى الله والابتعاد عما حرم الله ، ثم عصى الله عشرين عاماً فارتكب الجرائم ، وفعل المعاصي . وبينما هو ينظر وجهه في المرآة، إذ أبصر الشيب في لحيته .. بكي . فسمع مناديا ينادي يسمع صوته ولا يراه قائلا :
" يا هذا .. أطعتنا فشكرناك ، وعصيتنا فأمهلناك ، وإن رجعت إلينا قبلناك " .
ذكره ابن حجر في بعض كتبه [ شريط لعبد الله بن حميد ] .
هارون الرشيد :
مما قاله المؤرخون في هارون الرشيد :
* " كان يصلي في اليوم والليلة مائة ركعة إلى أن فارق الدنيا، ما لم تعرض له علة" الطبري.
* " كان يحب العلم وأهله ، ويعظم حرمات الإسلام ، ويبغض المراء في الدين ، والكلام في معارضة النص ، وكان يبكي إلى نفسه سيما إذا وعظ " الخطيب البغدادي.
* كان يحج عاماً ويغزو عاماً
( بحث ) .
الناس على دين ملوكهم :
كان الناس إذا أصبحوا في زمن الحجاج يتساؤلون إذا تلاقوا : من قتل البارحة ومن صلب ومن جلد .
وكان الوليد بن عبد الملك صاحب ضياع ومصانع فكان الناس يتساءلون في زمانه عن البنيان والمصانع وشق الأنهار وغرس الأشجار .
ولما ولي سليمان بن عبد الملك كان صاحب طعام وقيان وكان الناس يتحدثون ويتساءلون في الأطعمة الرفيعة وفي أخبار القيان والسراري ويعمر مجالسهم بذكرهن .
ولما ارتقى عمر بن عبد العزيز الخلافة كان الناس يتساءلون : كم تحفظ من القرآن ؟ وكم وردك كل ليلة ؟ وكم يحفظ فلان ؟ وكم يصوم في الشهر .
الراحـــة :
* قيل للإمام أحمد : ( متى يجد العبد طعم الراحة ؟)
قال ( عند أول قدم يعضها في الجنة .
* تعجب غافل من باذل وقال له : ( إلى كم تتعب نفسك ؟ ) .
فكان جواب الباذل سريعاً وحاسماً ( راحتها أريد ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق