الاثنين، 7 يونيو 2010

استراحة شعرية

     قال عنترة :      
     وأغض طرفي ما بدت لي جارتي   
                                     حتى يواري جارتي مأواهــا
    إني أمرؤ سمح الخليقة ماجـــــد   
                                       لا أتبع النفس اللجوج هواهـا
                                               (راجع ديوانه)




وصية ( أكثم ) لأولاده :
كونوا جميعا يا بني إذا اعتــرى  
                      خطب ولا تتفرقوا أحـــــــــــــادا
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا   
                     وإذا افترقن تكسرت أفــــــــــرادا




* الحر حر وإن مسه الضر
 - إن الكريم إذا نالته مخمــصة   
                         أبدى إلى الناس رياً وهو ضمآن

 - إذا لم يكن من الله عون للفتى    
                               فأول ما يجني عليه اجتهاده

 - إذا كان غير الله للمرء عـــدة 
                          أتته الرزايا من وجوه المكاسب
     



- كل الذنوب فإن الله يسترها     
                      ما أخطاء المرء إسلام وإيمان
وكل كسر فإن الله يجــبــره    
                     وما لــــكسر قناة الدين جيران


قال أبو الطيب المتنبي :

إذا غامرت في شرف مـــــروم 
                         فلا تقنع بما دون النجـــــوم
فطعم الموت في أمر حقيــــــر     
                       كطعم الموت في أمر عظيــم
يرى الجبناء أن العجز عقـــل   
                         وتلك خديعة الطبع اللئيـــــم
وكل شجاعة في المرء تغــني     
                          ولا مثل الشجاعة في الحكيم
وكم من عائب قولاً صـــحيحاً      
                             وآفته من الفهم السقيــــــــم
ولكن تأخذ الآذان مــنــــــــــه   
                             على قدر القرائح والعلـــــوم



وقال أيضا:

الرأي قبل شجاعة الشجعان    هو أول وهي المحـل الثانـي
فإذا هما اجتمعا لنفس مـــرة      بلغت من العلياء كل مكان
ولربما طعن الفتي أقرانـــــه    بالرأي قبل تطاعن الأقــران

    
وقال أيضا:                                                                                    

على قدر أهل العزم تأتي العـزائـم 
                            وتأتي على قدر الـكـرام المـكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها   
                             وتصغر في عين العظيم العظائم


نصيحة :
قال عبد الله بن جعفر الطالبي التوفى سنة 80هـ  :

 
إذا كنت في حـاجة مـرسـلاً            فأرسل حكيماً ولا توصـه
وإن ناصحاً منك يوماً دنــا            فلا تنأى عنه ولا تقصـــه
وذو الحق لا تنتقص حقــه           فإن القطيعة في نقصــــــه
ولا تذكر الدهر في مجــلس          حديثاً إذا أنت لم تحصـــــه
ونص الحديث إلى أهـلــــه           فإن الأمانة في نصــــــــــه
ولا تحرصن فرب امــــرئ          حريص مضاع على حرصه

                                                                                    جواهر الأدب ص 663




قال ابن الرومي:
يقتر عيسى على نفسه                  وليس بباق ولا خــالد

    ولو يستطيع لتقتيــــره                  تنفس من منخر واحد
             
     
مكارم الأخلاق:

أحب مكارم الأخلاق جهـــــــدي  
                        وأكره أن أعيب وأن أعابـــــــــا
وأصفح عن سباب الناس حلماً  
                          وشر الناس من يهوى السبابــا
ومن هاب الرجال تهبيـــــــــوه   
                      ومن حقر الرجال فلن يهابــــــــا


طرفــــة :

ولي عزم يشق الماء شقــــــا   
                       ويكسر بيضتين على التوالي
وفي الهيجاء ما جربت نفسي  
                        ولكن في الهزيمة كالغـــزال


ولا تقربوا الزنا :

عفوا تعف نساؤكم في المحــــرم  
                         وتجنبوا ما لا يليق بمسلــــم
من يزني في بيت بألفي درهــــم    
                        في بيته يزني بغير الدرهـــم
من يزني يزني به ولو بجــــداره      
                            أن كنت يا هذا لبيباً فافهم
إن الزني دين فإن أقرضتـــــــــه   
                       كان الوفا من أهل بيتك فأعلم



 
أبيات بقصائد:

- إذا أنت لم تزرع وألفيت حاصداً 
                       ندمت على التفريط في زمن البذر

- وأجرأ من رأيت بـظهر غـيـــب
                         على عيب الرجال ذوو العيـــــوب

- الوقت أنفس ما عنيت بحـفـظه  
                         وأراه أسهل ما عليك يضيـــــــــع

- يا من لطفت بحالي قبل تكويني     
                         لا تجعل النار يوم الحشر تكويني

- وما لابد أن يأتـــــــي قريــــــب   
                      ولكن الذي يمضــــي بـــعيــــــــد

- تكاثرت الظبــــــاء على خراش  
                       فما يـــدري خـــراش ما يــصـيـدُ
- وكم من عائب قولاً صــحيــحا    
                           وآفته من الفهـــــم ا لســـقيـــم
- ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها  
                         كفى المرء نبلا أن تعد معايبــــه

- فما في الأرض أشجع من صدوق  
                        وما في الأرض أخوف من مريـب 

- ولست أرى السعادة جمـــــع مال  
                               ولكن التقي هو السعيــــــــــدُ

- لا تعجبن من هالك كيف هوى    
                            بل واعجبن من سالم كيف نجــا


- ليس الغبي بسيد في قومه       
                                   لكن سيد قومه المتغابي

- إذا كان وجه العذر ليس ببين   
                          فإن اطراح العذر خير من العذر

- بالعلم والعقل لا بالمال والذهب   
                           يزداد رفع الفتى قدراً بلا طلب 


- تمنيت أن تمسي فقيها مناظراً   
                                  بغير عناء والجنون فنونُ
                                                  (1) شريط لابن حميد

- قالوا : رجعي : قلت نَعَمْ                    نِعْم الرجعية إسلامي


- زيادة القول تحكي النقص في العمل  
                                   ومنطق المرء قد يهديه للزلل


- أعداؤنا جمعوا شتات باطلهم      
                              ونحن رغم نور الله أشتات

 - ما عاتب المرء اللبيب كنفسه     
                       والمرء يصلحه الجليس الصالحُ

 - تأنّ ولا تعجل بلومك صاحباً   
                         لعل له عذراً وأنت تلـــــــــــومُ


- عن المرء لا تسل وسل عن قرينه     
                            فكل قرين بالمقارن يقتــــــــــدي        
  
- يجود بالنفس إن ضن البخيل بهـــا     
                           والجود بالنفس أقصى غاية الجود

- لا يصلح القوم فوضى لا سَراة لهم    
                        ولا سـَــراة إذا جهالهم ســــادوا

- أشدُّ الغمِّ عندي في ســــــرورٍ  
                             تيقن عنه صاحبه انتقـــــــالاً

- رام نفعاً فأضر من غير قصدٍ 
                               ومن البر ما يكون عقوقــــــاً

- أشاب الصغير وأفنى الكبيــر         
                           مرور الغداة وكر العشــــــي

- وإذا أتتك مذمتي من ناقـــصٍ    
                            فهي الشهادة لي بأني كامـلُ

- من راقب الناس مات همــــاً      
                           وفـــاز باللـــذة الجســـــــورُ

- ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجراً    
                            لأصبح الصخر مثقالاً بدينـــارِ

- كأن بلاد الله وهي عريضـــــــــــة      
                  على الخائف المطلوب كِفّة حابــــلِ

- أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته 
                     ومدمن القرع للأبواب أن يلجــــــا

- ومن هـــاب الرجــــال تهيبــــــــــوه   
                       ومن حقـــر الرجال فلن يهابــــــــا

- ووضع الندى في موضع السيف بالعلى 
                     مضُر كوضع السيف في موضع الندى

- لكـــــــل داءٍ دواء يستطـــب بــــــــــه  
               إلا الحماقــــةَ أعيــــت من يداويهــــــا

- الحب مشغلةٌ عن كل صالحةٍ    
                          وسكرةُ الحب تنفي سكرةَ الوسنِ

- لا يحمل الحقد من تعلو بة الرتبُ   
                     ولاينال العلا من طبعه الغضبُ





قال أبو الأسود الدؤلي: 

       * يا أيها الرجل المعلم غيـــــــــــــــره    
                                         هلا لنفسك كان ذا التعليــــم
        تصف الدواء الذي السقام وذي الضنا 
                                             كيما يصح به وأنت حكيـــم
        لا تنه عن خلق وتأتي مثلـــــــــــــــه  
                                   عار عليك إذا فعلت عظيـــم
                                                    (من صفات الداعية للصباغ)


قال عمر أبو ريشة:
     * أمتي كم صنم مجــدتـــه        لم يكن يحمل طهر الصنم
        لا يلام الذئب في عدوانه       إن يك الراعي عدو الغنــم

  
قال أبو فراس الحمداني:
وقال أصيحابي الفرار أو الردى   
              فقلت هما أمران أحلاهما مر
        ولكنني أمضي إلى ما لا يعينني  
                    وحبك من أمران أدناهما شـر

       
* العلم صيد والكتابة قيـــــــده  
                        قيد صيودك بالحبال الواثقة
   فمن الحماقة أن تصيد غزالةً 
                        وتتركها بين الخلائق طالقة

 * الصمت زين والسكوت سلامة     
                   فإذا نطقت فلا تكن مكثـــــارا
    ما إن ندمت على سكوتي مـرة   
                  ولقد ندمت على الكلام مــرارا



الفارج الله :

إذا الحادثات بلغن المدى  
                وكادت تضيق بهن المهج
وحل البلاء وقل الوفــاء 
               فعند التناهي يكون الفرج                       


تارك الصلاة :
خسر الذي ترك الصلاة وخابــا    
                    وأبى معادا صالحاً ومآبـــــــــاً
إن كان يجحدها فحسبك أنــــه 
                   أضحى بربك كافراً مرتبــــــــــاً
أو كان يتركها لنوع تكــــــسل    
                   غطى على وجه الصواب حجاباً


خنفوس :
بكى الخنفوس لما جنــدوه            وساقوه إلى نادي الجــهــاد
وأضحى يلطم الخدين حزناً            كأرملة أقامت فيالــحـــداد
إذا دقت طـبول الــــحــــرب            يوما ولبينا نداء للمنــــادي
فأعط الــخنــفس المـخبول             مشطاً ومرآة فذاك من العتاد
حرام قتلك الحشرات ظلـماً             وآلاف الخنـافس في البـــلاد







* من مثلث قطرب :
دعوت ربـي دَعــــوة           لما أتـــى بــالـــدِعـــــوة
فقلت :عندي دُعـــوة           إن زرتـنـي فــي رجــــبِ
بــالـفــتــح لله دعــــا          والكسر : في الأصل ادعا
والضم : شيء صنعا          لـلأكـل عــنــد الـــطـــربِ




* معاني القنوت :

قال زين الدين في شرح الترمذي : وذكر ابن العربي أن له - أي القنوات - عشرة معان، قال : وقد نظمتها بقولي :

ولفظ القنوت أعدد معانيه تـجـد   
                   مزيداً على عشر معاني مرضية
دعاء، خشوع، والـعبادة طاعة 
                    إقـامـــتها ، إقــرارنا بالعـبوديـة
سكوت، صلاة، والقيام، وطوله  
                      كذك دوام الطاعة الرابـــح النية
                                                                                     نيل الأوطار ======================================================


من درر الشافعي

*اتهزا بالدعاء وتزدريـــــه            وما تدري بما صنع الدعاء
  سهام الليل لا تخطي ولكن            لها أجل وللأمد إنقضــــاء

تبغي النجاة ولم تسلك طريقتهـــــا   
                إن السفينة لا تجري على اليبـــــــس
ركوبك النعش ينسيك الركوب على
                  ما كنت تركب من بغل ومن فـــرس
يوم القيامــة لا مال ولا ولــــــد 
             وضمة القبر تنسي ليلة العــــــــــرس

*ولرب نازلة يضيق بها الفتي ذرعا    
                        وعــنـد الله مـنها الـمـخـرج
  ضاقـت فـلما استحـكـمت حـلـقـاته       
                       فرجت وكنت أظنها لا تفرج

*( نعيب زماننا والعيب فينا   
                             وما لزماننا عيب سوانــــــا
  ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب     
                            ولو نطق الزمان لنا هجانا )

___________________________

راجع ديوانه .
*دع الأيام تفعل ما تشـــــــاء       وطب نفساً إذا حكم القضاء
  ولا تجزع لحادثة الليـــــالي       فما لحوادث الدنيا بقــــــاء
  وكن رجلاً على الأهوال جلداً      وشيمتك السماحة والوفـاء 

*يخاطبني السفيه بكل قبح            فاكره أن أكون له مجيبا
  يزيد سفاهة فأزيد حلمــا           كعود زاده الإحراق طيبا
                                                            (3) " (ديوان الشافعي " .

*شروط  طلب العلم :
*أخي لن تــنـــال العلم إلا بســتــــــــة  
                           سأنبيك عن تأويلها ببيـــــان
  ذكاء وحـــــــرص واجتـــــهاد وبُلغةً   
                       وصحبة أستـــــاذ طول زمان

*الناس بالناس ما دام الحياة بهـــم   
                   والسعد لأشك تارات وهبــــات
وأفضل الناس ما بين الورى رجل     
               تقضى على بــده للنـاس حـاجـات
لا تمنعن يد المعروف عن أحـــــد     
              ما دمت مـقتدراً فالـســعــد تــارات  
وأشكر فضائل صنع الله إذ جعلت   
              إليك لا لك عنــد الناس حاجـــــات
قد مات قوم وما ماتت مكارمهــم  
              وعاش قوم وهم في الناس أموات





*الصالحــون :

نظر الإمام الشافعي إلى تلميذه أحمد بن حنبل نظرة إعجاب وقال :
أحب الصالحين ولستُ منهم            لعلي أن انال بهم شــفـاعة
وأكره من تجارته المعاصي            وإن كنا جميعا في البضاعة

فأجابه الإمام أحمد بقوله :
تحب الصالحين وأنت منهــم          ومنكم سوف يلقون الشفاعة
وتكره من تجارته المعاصــي         وقاك الله من شر البضاعـــــة

                        *******************


قال ابن المبارك: 
إذا رافقت قوما أهل دين       فكن لهم كذي الرحم الشفيق
ولا تأخذ بزلة كل قــوم       فتبقي في الزمان بلا رفيـــق


فضل علم التاريخ

قال القاضي الأرجاني :

إذا علم الإنسان أخبارَ من مضـى   
                      توهمته قد عاش من أول الدهـــر
وتحسبه قد عاش آخر عمـــــره  
                      إذا كان قد أبقى الجميل من الذكر
فقد عاش كل الدهر من كان عالماً   
                      حليما كريماً فاغتنم أطول العمر

   قال ياسين خليل:
  * يمشون نحو بيوت الله إذ سمعوا
                     (الله أكبر) في شوق وفي جـــــذل
   أرواحهم خشعـــــــت لله في أدب     
                     قلوبهم من جلال الله في وجــــــل 
     هم الرجال فلا يلهيهم لعــــــــب 
                         عن الصلاة ولا أكذوبة الكسل

قال وليد الأعظمي:
* إسلامنا نور يضيء طريقــنا   
                              إسلامنا نار على من يعتدي

* شباب الجيل للإسلام عـودوا   
                               فأنتم روحه وبكـــم يســود
   وأنتم سر نهضتــــه قديمــا   
                                   وأنتم فجره الزاهي الـجديد


قال ابن القيم: 
والجهل داء قاتل وشفــــــــاؤه           أمران في التركيب متفقان
نص من القرآن أو من سنــــة            وطبيب ذاك العالم الرباني



قال أحمد بن حنبل:
* تفني اللذاذات عمن نال صفوتها 
                             من الحرام، ويبقى الإثم والعار
   تبقى عواقب ســوء في مغــبتها    
                             لا خير في لذة من بعــــدها نار


قال محمد مصطفى حمَام:
 اكثر الناس يحكمون على النا   
                            س وهيهات أن يكونـــــوا عـدولا
  فلكم لقبوا البخيــــــل كريـــمـاً    
                           ولكم لقبوا الكريم بخــــــــــــــيلاً
وحقوق الإنسان لوحة رســـــا   
                          م أجاد التزوير والتضليـــــــــــــلا
صور ما سرحت بالعين فيهـــا     
                           وبفكري إلا خشيت الذهـــــــــــولا


قال عبد الحكيم عابدين:
* برئ الإسلام من شاك مـــقيم   
                          لا يراه غير صــوم وصــلاة
   ذروة الدين جهاد في الصميم   
                             فلنجاهد أو لتلفظنا الحيــــاة


* ( لا تقل ينقصنا سيف نـــــــــــار  
                            إن بالإيمان تندك الجــبـــــــال
   وقديماً لاذ كسرى بالفـــــــــــــرار 
                           خوف عزل من بني الحق قلال )




كرة القدم :

* هنا قصيدة في أمر مهم من الأمور التي تهم المسلمين وهي كرة القدم :

يقول الشاعريوسف أبو هلاله :

عربات تدفقت                      تشبه الهائج الخضـــم
  وعليها تكومت                     زمر طيشها احتــدم
  وعلى كل قبضة                    راية زاحمت علـــم
 وعلى كل قبضة                    راية زاحمت علـــم
  حشر الناس تحتها                    أمم إثرها أمــــــم
 ماجت الأرض بالورود                وداء الفحيط حـم
 فسألت والأسى                      يمضع القلب والألـــم
 هل فلسطين حررت                وقطاف العنــــــاء تم
أم بشيشان دمرت                       قوة الملحـــد الأذم
أم قضت محنة ال             جياع وغيث الرخاء عـــم
قيل: لا بل فريقنا                  فاز في لعبة القــــدم!! 
أي سخف مدمر                عن فساد الشعوب نـــــم
وإلى أي خيبة                     هبطت هذه الأمــــــــم
أنا أقسمت بالذي             ذرأ الكــــــون من عــــدم
سا ثوب عزة                      كل من بالهدى اعتصم 
ورمي مدمن الضلال             بسوط من النقـــــــــم
إن قنعنا بسخفنا                    وركنا إلى النعـــــــم 
فخطى الخصم ماضيات              من القدس للحرم
عندها يندم الجميع                    ولا ينفع النـــــدم 



أعذب الشعر

ما خاب عبد سألك
أبو نواس شاعر عرف عنه المجون واللهو ، لكنه كتب هذه القصيدة الجميلة النادرة في تسبيح الله وتمجيده :

إلهنا ما أعدلــــــــك                      مليك كل من ملــك
 لبيك ، قد لبيت لك                        لبيك إن الحمد لـك
والملك ، لا شريك لك                    ما خاب عبد سألك
 أنت له حيث سلــك                      لولاك يا رب هلـك
لبيك إن الحمد لـــك                      واللك لا شريك لك
كل نبي وملــــــــك                       وكل من أهل لـــك
وكل عبد سألــــــك                       سبح أو لبي ، فلك
  لبيك إن الحمد لـك                       والملك لا شريك لك
والليل لما أن حلـــك                     والسابحات في الفلك
على مجاري المنسلك                    يا مخطئاً ما أغفلك
عجل وبادر أجلـــك                       واختم بخير عملـك
لبيك إن الحمد لــك                       والعز لا شريك لــك
والملك لا شريك لــك                     والحمد والنعمة لـك




                         أختاه

شعر عارف عبد الله الكوهجي
أختاه يا بنت الخليج تحشـــــــــــي      
                            لا ترفعي عنك الخمار فتنــدمي
هذا الخمار يزيد وجهك بهجــــة    
                               وحلاوة العينين أن تتلثمــــــــي
صونى جمالك إن أردت كرامة    
                               كيلا يصول عليك أدنى ضيغـــم  
لا تعرضي عن هدى ربك ساعة     
                            عضي عليه مدى الحياة لتغنمـــي
ما كان ربك جائراً في شرعـــه      
                                 فاستمسكي بعراه حتى تسلمي 
ودعي هراء القائلين شفاهــــــة     
                              إن التقدم في السفور الأعجمـــي
إن الذين تبرأوا عن دينهـــــــــــــم   
                              فهم يبيعون العفاف بدرهــــــــــــم
حلل التبرج إن أردت رخيصـــــــة   
                                   أما العفاف فدونه سفك الــــــدم
                               ***
بنت الجزيرة ما أرى لك شيمــة
                      هذا التبرج يا فتاة تكلمـــــــــــــــي
أرأيت أمتنا بدون حضـارة
                    حتى أتيت لنا بشرعة (وليـــــــــــم)
وتبعت (ماري)في جميع خصالها
            فخرجت سافرة كأن لم تعلمي
العري مرتعه وخيم فاحــــــــذري  
                     وتداركي البنيان قبل تهـــــــــــدم
حسناء يا ذات الدلال فأنــــــــتي
                         أخشي عليك من الخبيث المجرم
لاتعرضي هذا الجمال على الورى
                   إلا لزوج أو قريب محــــــــــــــــــــــرم
لا ترسلي الشعر الحرير مرجلاً
                                فالناس حولك كالذئاب الحوم
لا تمنحي المستشرفين تبسمــــ
                       ـاً إلا ابتسامة كاشر متجهـــــــــــــم
                   ***
أنا لا أحبذ أن أراك طليقــة
                     شرقاً وغرباً في الجنوب ومشأم
كلا ولا أن تصبحي محبوســـة
 في قعر بيت بالجهالة مظلـــــــــــــم
أنا لا أريد بأن أراك جهولـــــــــة
 إن الجهالة مرة كالعلقـــــــــــــــم
فتعلمي وتثقفي وتنـ  ـوري والحق يا أختاه أن تتعلمــي
لكنني أمسي وأصبح قائـــــــلاً
                      أختاه يا بنت الخليج تحشمــــــــــي


                                    من كتيب : إليك أيتها الأخت المسلمة لمحمد طارق صالح .


*  ذكربعض المؤرخين و ابن عبد البر في الاستيعاب عن  قيس بن عاصم المنقري التميمي أنه يقول :
رأيت الخمر صالحة وفيها      خصال تهلك الرجل الحليما
فلا والله أشربها صحيحاً         ولا أشفى بها أبداً سقيمــــــا
ولا أعطى بها ثمناً حياتي        ولا أدعو لها أبداً نديمــــــا
لآن الخمرتفضح شاربيها     وتجنيهم بها الأمر العظيمــــا

فقوله لأن الخمر تفضح شاربيها البيت دليل على أنه أدرك بعقله مناسبة الاسكار للتحريم كما لا يخفي (1) .

                                                            (1) مذكرة أصول الفقه للشنقطي ص 269 .

* دخل كثير بن عبد الرحمن على عبد الملك بن مروان في أول خلافته فقال : أنت كثير؟ فقال : نعم . فاقتحمه ، وقال : تسمع بالمعيدي لا أن تراه ! فقال : يا أمير المؤمنين ، كل إنسان عند محله رحب الفناء ، شامخ البناء ، عالي السناء . وأنشد يقول :

ترى الرجل النحيف فتزدريـه     وفي أثوابه أسد هصـــــــــــور
ويعجبك الطرير إذا تـــــــراه     فيخلف ظنك الرجل الطريــــر
بغاث الطير أكثرها فراخــــاً     وأم الصقر مقلات نـــــــــــزور
ضعاف الأسد أكثرها زئيــــراً   وأصرمها اللواتي لا تزيـــــــــر
وقد عظم البعير بغير لـــــب      فلم يستغن بالعظم البعيـــــــــر
ينوخ ثم يضرب بالهــــراوي       فلا عرف لديه ولا نكيــــــــر
يقوده الصبي بكــــــل أرض    ويصرعه على الجنب الصغيـــر
فما عظم الرجال لها بزيــــن     ولكن زينهم حسب وخيـــــــــر

فقال : قاتله الله ، ما أطول لسانه ، وأمد عنانه ، وأوسع جنانه ، إني لأحسبه كما وصف نفسه !!

                                                           [ زهر الأدب ، للحصري ، 1/410-411 ]

=====================================



شاعر ومقطع



الشاعر :                    وليد الأعظمي

ولد الأستاذ وليد بن عبد الكريم الأعظمي في الأعظمية بالعراق سنة 1930م ، وتنقل في أعمال كثيرة آخرها مكتبة المجمع العلمي العراقي ، وقد سمى شاعر الشباب ، وهو فنان في ناحيتين إذ هو خطاط مبدع وشاعر محلق ، وله عدة مؤلفات عن الخط والخطاطين ، وكان عضو جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين .
وقد أعجب من الشعراء بحسان بن ثابت رضي الله عنه - ومعروف الرصافي ، وقد حفظ ديوان الأخير وهو مازال شاباً ، وأصدر دراسة موضوعية عنهما .
وقد أخلص شاعرنا للدعوة الإسلامية ، وجهر بحبه لها ولرجالها ، وثبت على هذا الحب رغم ما جره عليه من متاعب ، ولم يدع مناسبة إسلامية إلا وأسهم فيها بشعره ، دافع عن القضايا الإسلامية وحث الهمم على الجهاد في سبيل الله .
وقد أصدر الشاعر ثلاثة دواوين هي الشعاع ، والزوابع - ومنها هذا المقطع - وأغاني المعركة ، بالإضافة إلى عشرة كتب ودراسات مخطوطة ومطبوعة .
توفي عام       صدر له الأعمال النثرية الكاملة

المقطع :

                       تحية رمضان
رمضان يا خير الشهور تحيــــــــــــة
                        تضفي عليك من الجلال جـــــــلالا
خذها يفوح عبيرها من مؤمــــــــن
                    يبغي لك التعظيم والإجـــــــــــــــلالا
رمضان عدتَ وهذه أوطاننــــــــــــــا
                   عم الفساد بها وزاد وطــــــــــــــــــالا
ضاعت مقاييس الفضيلة بيننـــــــــا
               وتبدلت أحوالنا أوحـــــــــــــــــــــــــــالا
فالحر أصبح في البلاد مضيعــــــــاً
                        والنذل أمسى سيداً مفضـــــــــــــالاً
 رمضان قد جئتَ تطرق بابنــــــــــــا
                      وتريد منا أن نكون رجـــــــــــــــــالاً
وتريد منا أن نكون أعــــــــــــــــــزة
                    نأبي الهوان ونأنـــــــــــــــــف الإذلالا
إن الصيام عبادة سريــــــــــــــــــــــــة
                        والسر أوسع ما يكون مجــــــــــالا
" الصوم لي وأنا الذي أجزى بـه "
                        صدق الحديث وصح عنه تعــــالى
بالصوم تنطبع النفوس على الوفا
                   فيزيدها قدسية وجمـــــــــــــــــــــــالا



الشاعر :                          امرؤ القيس

امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي النجدي ( 130- 80 ق هـ ) واسمه حندج وهي الرملة الطيبة تنبت نباتاً حسناً ، ومعنى " أمرئ القيس " رجل الشدة ، قال الشعر وهو صغير ، وجعل يشبب ويلهو ويلعب ، فنهاه أبوه عن سيرته فلم يرتدع ، فأبعده إلى حضرموت وظل يلهو ويطرب ويغزو حتى قتل بنو أسد أباه ، فنهض من غده فلم يزل حتى ثار لأبيه .. أدركه الموت بأنقرة في تركيا .
شعره : 
حظي شعر امرئ القيس في سائر عصور العربية بما لم يحظ به شاعر غيره ، وشغل به الرواة والشعراء والنقاد في كل عصر من عصور التاريخ ، ذلك أنهم رأوا شاعرية ناضجة مكتملة النضج في ذلك العصر المبكر قال عنه ابن سلام : " سبق العرب إلى أشياء ابتدعها ، واستحسنها العرب ، واتبعته فيها الشعراء منها ، استيقاف صحبه ، والبكاء في الديار، ورقة النسيب ، وقرب المأخذ ، وشبه النساء بالظباء البيض ، وشبه الخيل بالعقبان والعصى ، وقيد الأوابد ، وأجاد في التشبيه ، وفصل بين النسيب والمعنى " .

والناظر في شعره يرى صورة لحياته المتقلبة بين اللهو والجد وصورة للمجتمع الذي عاش فيه .

المقطع:
وليل كموج البحر أرخى سدولــــــــــــه
                 عليَّ بأنواع الهمـــــــــوم ليبتلـــــــــــي
فقلت له لما تمطى بصلبــــــــــــــــــــه
               وأردف إعجازاً وناء بكلكــــــــــــــــــل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجـــــــــــــل
            بصبح وما الإصباح منك بأمثـــــــــــــــل
فيا لك من ليل كأن نجومــــــــــــــــــــه
               بكل مغار الفتل شدت بيذبـــــــــــــــــل
كأن الثريا علقت في مصامهــــــــــــــا
              بأمراس كتان إلى صم جنـــــــــــــــدل
وقد اغتدى والطير في كناتهــــــــــــــــــــا
               بمنجرد قيد الأوابـــــــــــــد هيكـــــــل
مكر مفر مقبل مدبر معـــــــــــــــــــــــا
                    كجلمود صخر حطه السيل من عل
مسح إذا ما السابحات على ألونـــــي
                أثرن غباراً بالكديد المركـــــــــــــــل
له أيطلا ظبى وساقا نعامــــــــــــــــــــة
               وإرخاء سرحان وتقريب تثفــــــــــــل




الشاعر :                       هاشم الرفاعي

ولد هاشم محمد جامع الرفاعي في أنشاص بمحافظة الشرقية بمصر عام 1935م ، ونشأ في أسرة معروفة بالدين والعلم ، وحفظ القرآن الكريم بالقرية ، وقبل أن يكمل دراسته بكلية دار العلوم قتل بطعنة حمقاء عام 1959م وهو شاب لم يتجاوز الخامسة والعشرين وكان رحمه الله من الذين حملوا دعوة الإسلام ونادوا بها في كل محفل .
شعره :   
الرفاعي شاعر مطبوع مليء حيوية فتدفق شعراً ، امتاز شعره بصدق الإحساس وروعة التصوير ، وقوة الوقع وشفافية التعبير ، فكان واحداً من شعراء العربية الذين نبغوا مبكرين ، ورحلوا في عز شبابهم كالشهاب يلتمع في الأفق ويغيب سريعاً .
وقد نشر جميع إنتاجه في مجلد واحد بعنوان " هاشم الرفاعي الأعمال الكاملة "

المقطع :
                             شباب الإسلام
بنينا حقبة في الأرض ملكــــــــــاً
                              يدعمه شباب طامحونـــــــــــا
شباب ذللوا سبل المعـــــــــــــــــــالي
                            وما عرفوا سوى الإسلام دينـــا
تعهدهم فأنبتهم نباتــــــــــــــــــــــــــاً
                           كريماً طاب في الدنيا غصونـــا
إذا شهدوا الوغى كانوا كماة
                              يدكون المعاقل والحصونــــــــا
وإن جن المساء فلا تراهــــــــــــــم
                                      من الإشفاق إلا ساجدينا
شباب لم تحطمه الليــــــــــــــــالي
                              ولم يسلم إلى الخصم العرينـــا
ولم تشهدهم الأقداح يومـــــــــــاً
                                 وقد ملئوا نواديهم مجونـــــا
ولم يتبجحوا في كل أمــــــــــــــر
                               خطير كي يقال مثقفونـــــــــا
كذلك أخرج الإسلام قومــــــي
                               شباباً مخلصاً حراً أمينـــــــا
وعلمه الكرامة كيف تبنـــــى
                                   فيأبى أن يقيد أو يهونـــــا





هل يحذف؟!

الشاعر :                         كمال رشيد

ولد كمال عبد الرحيم رشيد سنة 1941م ، في قرية الخيرية ، ولم يكد يبلغ السابعة حتى وجد نفسه طريداً شريداً يسكن أحد مخيمات اللاجئين في مدينة " نابلس " حيث تتمثل المأساة في الأوضاع التي عاشها ويعيشها الشعب الفلسطيني تحت رحمة مجموعة من الأعداء .
حصل على جائزة اللغة العربية من جامعة دمشق .
شعره نبض عاطفي يفور كلما أحس بهول النكبات المتلاحقة في عالم الإسلام، وتتراوح الأغراض التي طرقها بين الوطنيات والإسلاميات والوجدانيات.

المقطع:
أسفي على الأقصى وقد عبثت به
                       نار العدو وقد علاه قتـــــــــــــــــــــام
أسفي على الإسلام ينزف جرحه
                      والمسلمون عن الجهاد نيــــــــــــــــام
لم يغضبوا الله غضبة مؤمــــــــــن
                         وا العدو بأرضهم وتعامـــــــــــــوا
ما قيمة الدمع الهتون أصوغــــــــه
                       شعراً وشعبي للهوان يســـــــــــــــام
يا من ركنت إلى الحياة وطيبها
                          ذل في الدين الحنيف حـــــــــرام
والحق أبلج والحياة قصيــــــــــــــرة
                        فعلام خوف إن أتاك حمـــــــــــــام
(من لم يمت بالسيف مات بغيره)
                          ولكل نفس في الحياة مـــــــــــرام
أين الملايين الذين نعدهــــــــــــــــــم
                        أو ليس فيهم فارس مقــــــــــــــدام
قم يا صلاح وشاهد القدس التي
                      حررتها يزهو بها الحاخــــــــــــــام
فلعل سفر المجد يفتح صفحـــــــة
                  فيطل يوم مشرق بســـــــــــــــــــــــام


                *********************


العابدون اللاعبون

روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة عبد الله بن المبارك من طريق محمد بن إبراهيم ابن أبي سكينة قال :
 أملى على عبد الله بن المبارك هذه الأبيات بطرطوس وودعته للخروج ، وأنشدها معي إلى الفضيل بن عياض في سنة سبعين ومائة ، وفي رواية سنة سبع وسبعين ومائة .

يا عابد الحرمين لو أبصرتنــــا
                                لعلمت أنك في العبادة تلعــــب
من كان يخضب خده بدموعه
                                     نحورنا بدمائنا تنخضــــــــب
أو كان يتعب خيله في باطـــل
                                    فخيولنا يوم الصبيحة تتعـــب
ريح العبير لكم ونحن عبيرنــــا
                                 رهج السنابك والغبار الأطيــب
ولقد أتانا من مقال نبينـــــــا 
                                 قول صحيح صادق لا يكـــذب
لا يستوى غبار أهـــل الله في
                                أنف امرئ ودخان نار تلهــب
هذا كتاب الله ينطق بيننــــــا
                                    ليس الشهيد بميت لا يكـذب

قال فلقيت الفضيل بن عياض بكتابه في المسجد الحرام ، فلما قرأه ذرقت عيناه وقال: صدق أبو عبد الرحمن ونصحني ثم قال : أنت ممن يكتب الحديث ؟ قال قلت : نعم قال : فاكتب هذا الحديث كراء حملك كتاب أبي عبد الرحمن إلينا ، وأملى على الفضيل بن عاض : حدثنا منصور بن المعتمر عن أبي صالح عن أبي هريرة : أن رجلاً قال : يا رسول الله علمني عملا أنال به ثواب المجاهدين في سبيل الله قال " هل تستطيع أن تصلى فلا تفتر ، وتصوم فلا تفطر ؟ " فقال يا رسول الله أنا أضعف من أن أستطيع ذلك ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم " فو الذي نفسي بيده لو طوقت ذلك ما بلغت المجاهدين في سبيل الله ، وأما علمت أن المجاهد ليتن في طوله فيكتب له بذلك الحسنان " ؟
                                                           آخرتفسيرسورة آل عمران من تفسير ابن كثير ( 1/447 ) .



* فصول السنة :
 
تنقسم السنة بحسب البروج إلى أربعة أقسام ، ويتكون كل قسم منها من ثلاثة بروج، والأقسام هي :
        ( الشتاء ) وبروجه : الجدي ، الدلو ، الحوت .
       ; ( الربيع ) وبروجه : الحمل ، الثور ، الجوزاء .
       ; (الصيف) وبروجه : السرطان ، الأسد ، السنبلة .
        (الخريف) وبروجه : الميزان ، العقرب ، القوس .

ونظم بعضهم أبراج فصول السنة لتسهيل معرفتها بقوله :
حمل الثور جوزة / السرطـــان        ورعى الليث سنبـل/ الميزان
ورمت العقرب بقوس / لجدي          فملأ الدلو بركة الحيتــــــان

حيث الأشهر الثلاثة الأولى لفصل الربيع ، ثم بقية الفصول على الترتيب .



الأمل الكاذب :

مر لقمان برجل يزرع فسيلاً ، ثم مر بعد زمان فوجد الفسيل قد نمى ، وسأل عن الرجل فقيل له قد مات ، فأنشد :
مؤمــل دنيا لــتبقى لــــه
                     فمـــات المؤمـــل قــبل الأمــل
يربي فسيــلاً ويعنى به
                          فعاش الفسيل ومات الرجل



تشبيه رائع :

قال ابن الرومي في وصف الخباز والرغيف بين يديه :

إن أنس لا أنس خبازاً مررت به   
          يدحو الرقاقة  مثل اللمح في البصر
ما بين رؤيتها في كفه كــــــــرة   
          وبين رؤيتها قوراء كالقمـــــــــر
إلا بمقدار ما تنداح دائـــــــــرة  
            في صفحة الماء يُرمى فيه بالحجر
                             [ لعله : مقامات الحريري ] .



الحاسة الإيمانية :

تذكر كتب الأدب أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه مر براهب وهو يضرب ناقوساً، فقال لجابر بن عبد الله : أتدري ما يقول هذا الناقوس ؟ فقال : الله ورسوله أعلم ، قال فهو يقول :
حقــــاً حقــــاً حقـــــاً حقـــــاً  
                         صدقاً صدقاً صدقاً صدقاً
إن الدنيــــــــــــا قد غرتنـــــا    
                       واستهوتنا واستلهمتنـا
لسنــــــــا ندري ما قدمنــــــا  
                         إلا أنا قــــــــــد فرطنـــا
يا ابن الدنيا مهلاً مهـــــــــلاً   
                        زن ما يأتي وزناً وزنــاً
                             أهدى سبيل



شبهة ورد:

لما قدم أبو العلاء المعرى بغداد أورد إشكالاً على الفقهاء في جعلهم نصاب السرقة ربع دينار، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا " متفق عليه .

ونظم في ذلك شعرا فقال :
يد بخمس مئين عسجد وديـت  
                  ما بالها قطعت في ربع دينــــار ؟
تناقض ما لنا إلا السكوت له      
                وأن نعوذ بمولانا من النــــــــار

فكان جواب القاضي عبد الوهاب المالكي أن قال : ( لما كانت أمينة كانت ثمينة ، ولما خانت هانت ) .

ويروى أنه أجابه شعراً بقوله :
عز الأمانة أغلاهـــا وأرخصهـــــا
                            ذل الخيانة فافهم حكمة الباري


 
مواقف شعرية :

وقف سائل على باب أحد البخلاء وقال له : أعطني شيئاً ، فقال له ما عندي شيء . فقال له السائل : هل من طعام ؟ فقال له : لا . فقال : هل من تمر ؟ قال : لا ، قال له : هل من لبن؟ قال : لا . فقال : هل من زيت ؟ قال له : لا ، قد سبق أن قلت لك ما عندي شيء ، وكان يوما حاراً واشتد بالسائل العطش فقال للبخيل : اسقني ، فقال : ما عندي من ماء .. فارتجل السائل هذا الأبيات :
والله والله مرتــــــــــــــينِ             لحفــــر بئر بإبرتيـــــنِ   
وكنس أرض الحجاز طراً              في يوم ريح بريشتـــينِ
ونقل بحرين زاخريــــــن              على الأكتاف بمنخلـــينِ
ولا وقوف على لئيـــــــم               يضيع منه حياء عـــينِ

مواعيد عرقوب :

جاء في
كان رجل من العماليق : يقال له عرقوب ، فأتاه أخ له يسأله شيئاً ، فقال له عرقوب : إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها ، فلما اطلعت أتاه للعدة ، فقال : دعها حتى تصير رطباً، فلما أرطبت ، قال : دعها حتى تصير تمراً ، فلما أثمرت ، عمد إليها عرقوب من الليل فجذها ولم يعط أخاه منها شيئاً .. فصار مثلاً في الخلف وفيه يقول الاشجعي :
وعدت وكان الخلف منك سجية
                       مواعيد عرقوب أخــــــاه بيـــــترب

يترب : موضع باليمامة .
                                                الأمثال : لأبى عبيد القاسم ابن سلام
                                         

(6) " ( ديوان " .




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق